كيفية عمل ترتيب لوحات على الجدران

كلنا نحبّ أن نضيف لمسة خاصة لمنازلنا، نحب أن نضع الإكسسوار المناسب في المكان المناسب، وأن نقتني اللوحة التي تتناغم وتنسجم مع باقي المنزل، كما أن بعضنا الآخر يحب أن يجعل من زوايا منزله لوحات فنيّة، وأن يجعل الفن سمة أساسية طاغية في منزله. ولعلّ صنع لوحة جدارية  مكوّنة من عدة لوحات صغيرة هو أحد أجمل هذه الحلول .الفنية والجمالية التي يمكن أن تخلقها في منزلك

يعد إنشاء جدار فني طريقة رائعة لتعزيز مساحتك وعرض القطع الجميلة وربط التصميم الداخلي معًا. يسمح لك بإثارة المشاعر في الغرفة مع التباهي أيضًا بأذواقك واهتماماتك. إن ترتيب لوحات صغيرة على الجدران ليس بالأمر الصعب، ولكن بتقنية معينة وببعض الدراسات والحسابات البسيطة يمكنك الحصول على الشكل النهائي الأمثل لتلك  .اللوحة الجدارية التي تحلم بها

لهذا، سنعرض لك خطوة خطوة بعض أهم الأشياء والأساليب التي يجب أن تراعيها عن كيفية ترتيب اللوحات الفنية
.الجدارية بطرق مختلفة

١- اختر الحائط المناسب

حدد المكان الذي تريد تعليق أعمالك الفنية فيه. واسأل نفسك: هل يجب أن تختار الجدار الكبير الواضح أم المساحات الأصغر؟

عند التفكير في ترتيب اللوحات الفنية على جدار كبير، فيجب التفكّر في المساحات وفي مقاسات اللوحات، حيث أن اللوحات الصغيرة ستبدو ضائعة وغير واضحة على جدار شاسع وكبير.
يمكنك استخدام لوحات صغيرة ولكن الجدار الكبير يجب أن يملأ بشكل كامل بلوحات كبيرة حتى تحصل على لوحة جدارية متناغمة ومتناسقة.

أما بالنسبة للوحات الصغيرة فالمكان الأنسب لها هو المساحات الأصغر أو المساحات الضائعة مثل تلك الموجودة بين النوافذ والأبواب، هنا تكون المساحة مثالية لعرض القطع الصغيرة جداً.

٢- اختيار وتجهيز اللوحات الفنية

ابدأ بتجهيز اللوحات التي تريد تعليقها، وهنا إليك نصيحة هامة: كرر الألوان على الأقل 2-3 مرات لكل لوحة. إذا كنت تتسوق للحصول على أعمال فنية جديدة في الغالب لجدار معرض الصور الخاص بك، فمن الأسهل اختيار لوحة ألوان والالتزام بها. لكن إن قمت بتكرار الألوان بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات فستشعر بالنهاية أنك حصلت على لوحة جدارية مميزة، ومتناغمة وعصرية.

 

 

٣- قم بتنويع أساليب الفن الخاصة بك

للحصول على جدار معرض ديناميكي حقاً، امزج أنماطًا متعددة من الفن والتصوير الفوتوغرافي. إنه يعطي إحساساً بعمق الجدار ويضمن أن كل قطعة يمكن أن تتألق ولا تنتقص من بعضها البعض.

على غرار قاعدة اللون التي ذكرناها أعلاه، حاول الابتعاد عن التكرار الممل وعن النمطية. حاول عمومًا التأكد من أن كل نمط فني يتم تمثيله مرتين أو ثلاث مرات. فكر في: ثلاث صور فوتوغرافية، قطعتان من اللوحات التجريدية، صورتان شخصيتان ورسومات خطية. قد يبدو خياراً جريئاً ولكنه خيار عصري واستثنائي لجدارك.

 

٤-  ضع خطة أو خطوط أولية لطريقة التوزيع

قبل أن تسحب المطرقة أو المثقاب، يجب أن تخطط لكيفية ترتيب أعمالك. يمكنك القيام بذلك باستخدام الأدوات الرقمية أو الأساليب منخفضة التقنية ، مثل ورق الكرافت والشريط اللاصق.
غيّر أماكن الورق والشريط اللاصق حتى الحصول على الترتيب الذي يعجبك.

 

 

٥- .علّق الأعمال على مستوى النظر

القاعدة الجيدة هي تعليق عمل فني بحيث يكون مركزه على مستوى العين، لسهولة المشاهدة.
مستوى العين ،في المتوسط ​​، هو 57 إلى 60 بوصة من الأرض.

قد ترغب في تعليق أعمالك لأسفل إذا كانت الغرفة ذات سقف منخفض ، أو في غرفة المعيشة ، لأن شاغليها غالبًا ما يجلسون ، وبالتالي فإن مستوى عيونهم ليس مرتفعاً.

 

٦- ضع الأثاث في عين الاعتبار

يمكن أن يضيف الفن أثراً جمالياً واضحاً إلى أريكة أو طاولة كونسول أو خزانة جانبية أو سرير. لذا، ما الذي يجب مراعاته عند تعليق الأعمال الفنية فوق الأثاث؟

من الناحية الجمالية، يجب ألا يكون الترتيب الفني عادة أوسع من قطعة الأثاث المعلقة. في حالة الأريكة ، يجب أن تمتد مساحة تبلغ ثلثي عرض القطعة وتبدأ من 8 إلى 10 بوصات فوقها.

من ناحية أخرى، إذا كنت من محبين " الأنتيك" والأشياء القديمة فمن الجميل اختيار لوحات ذات خطوط وألوان مكثقة وإطارات ذهبية تعطي شعوراً بالفخامة وتنسجم مع الجو العام للأثاث والمنزل، أما في حال كنت من محبين العصرية والبساطة، فاذهب باتجاه لوحات أقل كثافة لونية، وأبسط من ناحية الأشكال والخطوط، وذات إطارات خفيفة وبسيطة.

 

هل يمكن إضافة صور عائلية عند عمل لوحة جدارية؟


هناك سؤال كثيراً ما يتردد وهو: "كيف يمكنني تضمين صور العائلة في حائط معرض الصور الخاص بي؟"
من الممكن فهم هذا التردد والحيرة، نظرًا لأن الصور العائلية غالبًا ما يكون لها شعور وأسلوب مختلف تمامًا عن العمل الفني الذي قد تشتريه. فيما يلي أهم نصائح ستساعدك في هذا الموضوع:

 

  • حاول الذهاب إلى الأبيض والأسود. إذا كان لديك أي عمل فني باللونين الأبيض والأسود في جميع الأنحاء، فإن استخدام الصور بالأبيض والأسود مع صور عائلتك يمكن أن يجمع كل شيء معًا.

  • اختر الصور التي تتطابق مع معرض اللوحات الجدارية لديك، إذا كنت لا تفضل جعلها باللون الأبيض والأسود، فيمكنك اللجوء إلى خيارات أخرى مثل اختيار صورة ذات ألوان دافئة إذا كانت اللوحات التي لديم تحتوي على درجات ألوان أكثر دفئًا، مثل اختيار صورة يرتدي فيها أحد أفراد الأسرة لونًا معينًا قمت بإدراجه في مكان آخر في لوحاتك. 

                         

إن عمل لوحة جدارية عن طريق ترتيب مجموعة من اللوحات الفنية الصغيرة، ذات الإطارات، الألوان، الأحجام، الأشكال والأساليب المختلفة، هو خيار فني عظيم! سيضيف روحاً خاصة لذلك الجدار الجامد. اتبع هذه النصائح ولا تتردد في التنفيذ..

العودة إلى الأعلى