المكان الصحيح لتركيب المرايا

المرايا ليست مجرد قطعة اكسسوار عادية، انها قطعة أساسية تضيف على الفور روحاً مختلفة للمكان. وكل شكل منها
قادر على خلق حالة خاصة للفراغ الداخلي. فهي إذا عُلّقت في الأماكن الضيقة قادرة على إعطاء مساحة وعمق أكبر لهذا الفراغ، وفي أماكن أخرى يمكن أن يكون تعليقها بمثابة نقطة ارتكاز، إذ من الممكن أن تعكس فراغات وقطع جميلة في المنزل وتلفت انتباه الجميع إليها.
مهما كان شكل المرآة التي تختارها أو حجمها، وسواء كانت كلاسيكية أو عصرية، تأكّد أنها ستضيف انعكاسات ضوء ساحرة، وشعوراً بالاتساع والانفتاح والجمال في منزلك.

                                
 
وهنا إليك بعض أهم النصائح التي ستساعدك في اختيار المكان الصحيح لتركيب المرايا..

-عند مدخل المنزل.
مدخل المنزل هو بمثابة العنوان الذي يراه كل زائر، وهنا عليك أن تسأل نفسك: هل منزلي يحكي قصتي؟
سيكون من الجميل اختيار مرآة مميزة، ذات شكل وحجم يعكس ذوقك وشخصيتك، ويتناسب مع التصميم الداخلي لباقي منزلك.
إذاً يمكنك اعتبار مدخل البيت مساحتك الحرّة للخروج عن المألوف واختيار قطعة مميزة وغريبة.

                
في الحمام:
يعتبر الحمام من الأماكن الأساسية لوجود مرآة. ولكن هنا يجب أن تكون المرآة عملية و يمكن الاستفادة منها عند الحلاقة مثلاً أو العناية بالبشرة. لذا المكان الأمثل هو فوق حوض الغسيل.
يمكنك اختيار حجم المرآة بحسب حجم الحمام، فكلما سمحت لك المساحة لا بأس من تكبير حجم المرآة.
الضوء هو شيء مهم أيضاً في مرآة الحمام، يمكنك اختيار مرآة تأتي مع ضوء، أو يمكنك تثبيت سبوت بشكل ملائم مع المرآة.



في غرفة النوم:
عندما نتحدث عن غرفة النوم، يخطر في ذهننا مرآة طويلة ساحرة!
وبالفعل، المرآة الطويلة هي شيء مهم جداً في غرفة النوم، فبعد ارتدائك لملابسك سترغب برؤية شكلك بالطول الكامل، كما أنها قطعة فنية تعطي لمسة خاصة بغرفة النوم، وكأنها قطعة ديكور متفرّدة.
يمكنك تعليقها على الجدار، أو الباب، أو على إحدى أبواب خزانتك من الداخل، أو شراءها كقطعة مستقلّة بتصميم جميل يزيد من تميّز الغرفة.



                 


على البوفيه:
سفرة الطعام بكل تفاصيلها تعتبر من المساحات الهامة جداً في المنزل، إذ أنها مكان اجتماعك مع الأهل والأصدقاء والضيوف على مائدة شهية. ولإكمال جمال هذه الغرفة وإضافة لمسة لطيفة لها، يمكنك تعليق مرآة فوق طاولة البوفيه، لتصبح الغرفة أكثر أناقة وتميّز.
 
 
في الممر الطويل:
إذا كان هناك ممر طويل في منزلك، وكان ضيقاً ويميل إلى العتمة، فبإضافة مرايا طويلة ستعطي على الفور اتساعاً، وانعكاسات هذه المرايا ستعطي شعوراً بوجود إضاءة لطيفة.
 
 
على طاولة:
بما أن المرايا تعتبر قطعة الاكسسوار الأجمل في الفراغ الداخلي، فإن هذا السحر لا يقتصر فقط على تعليقها، إذ يمكنك وضع المرآة على طاولة، ووضع الشموع أو اكسسوارات صغيرة فوقها لتعطي طابعاً فخماً ولمسة خاصة ملفتة للنظر.



أشياء أخرى يمكنك مراعاتها عند تركيب المرايا:

-مراعاة الانعكاس: إن المكان الذي تختار أن تعلق فيه المرآة يلعب دوراً هاماً في إبراز جماليتها. يميل الناس غالباً لتثبيت المرايا في أي مكان فارغ في الحائط. ولكن الأفضل هو تثبيتها في مكان يعكس الضوء أو الطبيعة في الخارج أي يمكنك تعليقها مقابل النافذة، أو مثلاً يمكنك تثبيتها في مكان يعكس قطعة أثاث مميزة أو لوحة فنية جميلة، وهنا سيصبح الأمر وكأنك حصلت على لوحتين في فراغ واحد.


-الارتفاع المناسب: المكان الأفضل لتعليق المرآة هو فوق أثاث المنزل بحوالي 5:4 بوصات، مع مراعاة سماكة الإطار، أي أنه كل ما زاد سماكة الإطار نحتاج إلى رفعها أكثر قليلاً.
 
-الابتعاد عن تعليق المرايا فوق الأسرة أو أريكة الجلوس: إن من أهداف التصميم الداخلي أن يحقق لك الشعور بالراحة والأمان في منزلك، أن تستلقي أو تجلس وأنت قادر على الاسترخاء، وبحسب خبراء التصميم سيبدو الأمر شبه مستحيل إذا كنت تشعر بوجود شيء ثقيل فوق رأسك، لذا ينصح بتجنب وضع المرايا في هذه الأماكن.


-مراعاة الإضاءة: الضوء وبخاصة الضوء الطبيعي هو بمثابة الجندي المجهول لإبراز كافة التفاصيل الجميلة، لذا وبحسب خبراء التصميم لابد من مراعاة مكان الضوء عند تثبيت المرآة. وجود الضوء حول المرآة ضروري جداً، أو وضع المرآة بالقرب من نافذة للاستفادة من ضوء الشمس.
 
-مراعاة أسلوب التصميم الخاص بك: البيت هو عبارة عن لوحة متكاملة، لابد من تجانس خطوطها وألوانها، عند اختيارك للمرايا لابد أن تختار مرآة تتماشى مع أسلوب التصميم الخاص بك في منزلك.
على سبيل المثال: اذا كانت الخطوط البسيطة والأثاث البسيط هو الطابع العام لمنزلك فلا بد من اختيار مرآة بإطار بسيط وبشكل بسيط أيضاً دون وجود زخارف وأشكال معقدة.


إن اختيار الشكل المناسب والحجم المناسب وطريقة التوزيع الأمثل للمرايا في أي فراغ داخلي، سيكون عاملاً هاماً في إضافة هوية وروح خاصة للفراغ، والمرايا بكل تأكيد ستزيد من جمالية هذا الفراغ وستخلق انعكاسات وأضواء استثنائية.
 
اشتر لوحتك اليوم من متجر زيتية
https://zaitia.sa/

 

العودة إلى الأعلى